Page 71 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 71

‫ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ‬      ‫ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ‪ ،‬ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ‪،‬‬
‫ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ‬     ‫ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻣﺨﺰﻥ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻜﻞ ﺣﺎﺳﺔ‪ ،‬ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺑﺼﺮﻳﺔ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ‬
         ‫ﺧﺰﻥ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺳﻤﻌﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺰﻥ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ‬
‫ﻗﺼﻴﺮﺓ‬
‫ﺍﻟﻤﺪﻯ‬                                ‫ﺃﻭ ﺍﻟﺬﺑﺬﺑﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻌﻬﺎ ﺍﻷﺫﻥ‪ ،‬ﻭﻫﻜﺬﺍ‪.‬‬
             ‫ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺧﺰﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ‬
‫ﻃﻮﻳﻠﺔ‬     ‫ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ‬
‫ﺍﻟﻤﺪﻯ‬    ‫ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪﺍﻫﺎ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﺑﻀﻊ ﺛﻮﺍﻥ ﻛﺘﺬﻛﺮ ﺃﺭﻗﺎﻡ ﻫﻮﺍﺗﻒ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﺗﺬﻛﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ‬

                  ‫ﻭﺍﻷﺭﻗﺎﻡ‪ ،‬ﻭﻫﻲ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻤﺪﻯ‪.‬‬
               ‫ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺣﻔﻆ ﻭﺧﺰﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪﺍﻫﺎ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ‬
             ‫ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺃﺷﻬﺮ ﺃﻭ ﺳﻨﻴﻦ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻋﻤﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻠﻪ ﻛﺘﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺃﻭ‬

                                ‫ﺗﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﻣﻨﺬ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ‪.‬‬

                               ‫ويمكن التمييز بين الذّاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى في الآتي‪:‬‬

‫– –مـدة الاحتفـاظ بالمعلومـات فـي الذّاكـرة الطويلـة أطـول مـن تلـك التـي يحتفـظ بهـا فـي ال ّذاكـرة‬
                                                                 ‫القصيـرة‪( .‬التخزين)‬

‫– –كميـة المعلومـات التـي يحتفـظ بهـا فـي الذّاكـرة طويلـة المـدى أكبـر مـن كميـة المعلومـات‬
                              ‫التـي يمكـن الاحتفـاظ بهـا فـي ال ّذاكـرة القصيـرة‪( .‬السـعة)‬

‫– –تقـوم الذّاكـرة طويلـة المـدى بمعالجـات كثيـرة جـدا للمعلومـات المرمّـزة أو المخزنـة بشـكل‬
‫أولـي فتحولهـا وتط ّورهـا وتنظّمهـا بحيـث تأخـذ أشـكالاً تم ّكـن مـن الاحتفـاظ بهـا لفتـرة زمنيّـ ٍة‬

                                                                  ‫طويلـ ٍة‪( .‬المعالجـة)‬

‫– –المعلومـات المخزنـة فـي الذّاكـرة طويلـة المـدى أقـل عرضـة للتأثـر بالمعلومـات أو المدخـات‬
                ‫الجديـدة مـن المعلومـات المخزونـة فـي ال ّذاكـرة قصيـرة المـدى‪( .‬التغيـرات)‬

                                                                     ‫أفكر‪:‬‬

‫وقـع أمامـي حـادث سـيّر وذهبـت السـيارة مسـرعةً‪ ،‬تمكنّـت مـن رؤيـة رقـم السـيارة لكنـي لـم‬
                            ‫أسـجله‪ ....‬هـل أتذكـره؟ أبـرر إجابتـي مـن خـال فهمـي أنظمـة الذاكـرة‪.‬‬

                             ‫	 *أقارن بين ال ّذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى‪.‬‬

         ‫‪70‬‬
   66   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76