Page 72 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 72

‫خامس ًا‪ :‬النسيان والعوامل المؤ ّدية إليه‪:‬‬

‫يعنـي النسـيان عجـ ُز الفـرد أو فشـله فـي اسـتعادة واسـترجاع المعلومـات والأفـكار والخبـرات التـي‬
‫سـبق وتعلّمهـا فـي وقـت سـاب ٍق مـن حياتـه أو جـزء منهـا ‪ ،‬وهـو الفقـدان التدريجـي لمـا سـبق إن اكتسـبه‬

                              ‫الفـرد مـن معلومـا ٍت وخبـرات‪ ،‬ومـن أبـرز العوامـل التـي تـؤدّي إليـه‪:‬‬

  ‫ﻋﺪﻡ‬     ‫ﺇﻥ ﺃﻳﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺃﻭ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻻﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺃﻭ ﻻﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ‬
‫ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ‬    ‫ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻭﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ‬
            ‫ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ‪ ،‬ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﻌﻠﻢ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﻻ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻨﺴﻴﺎﻥ‬
 ‫ﺍﻟﻜﺒﺖ‬                                                                 ‫ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ‪.‬‬

          ‫ﺇﻥ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺆﻟﻤﺔ ﻗﺪ ﻳﻨﺘﺞ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ‬
            ‫)ﻳﺘﻨﺎﺳﻰ( ﺑﻤﺤﺾ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻷﻟﻢ‪ ،‬ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻳﻨﺴﻮﻥ‬
                                      ‫ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﻳﺤﺒﻮﻧﻬﺎ ﺃﻭ ﻻﻳﻤﻴﻠﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ‪.‬‬

‫ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ‬           ‫ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﺩﺗﻴﻦ ﺃﻭ‬
                ‫ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﻦ ﻷﻥ ﺗﻌﻠّﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺗﺸﻮﺵ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ‬
            ‫ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻠﻮ ﺃﻥ ﻃﺎﻟﺒﺎً ﻣﺜﻼً ﻗﺪ ﺩﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺃﻋﻘﺒﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ‬
          ‫ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﺗﻴﻦ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ‪.‬‬

                                                                       ‫أفكر‪:‬‬

                              ‫هل لد ّي أسباب أخرى للنسيان؟ أتح ّدث عن تجربتي الخا ّصة؟‬

‫هنـاك مجموعـةُ مـن العوامـل تسـاعدنا علـى التذ ّكـر ومقاومـة النّسـيان وتعمـل علـى توظيـف الذاكـرة‬
                                                                   ‫بفاعليـ ٍة وهـي ثلاثـة أنـواع‪:‬‬

     ‫ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﺬﻛﺮﻫﺎ‪ :‬ﻛﺎﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺭﺑﻄﻪ‬
    ‫ﺑﺄﻫﺪﺍﻑ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ‬

          ‫ﻭﺍﻟﺤﻔﻆ‪ ،‬ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ‪ ،‬ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ‪.‬‬

‫ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ :‬ﻛﻬﺪﻭﺀ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭﺧﻠﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺘﺎﺕ‪ ،‬ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ‬
  ‫ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﺨﻠﻠﻪ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺭﺍﺣﺔ‪ ،‬ﻭﺣﺴﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻪ‪.‬‬

    ‫ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ‪:‬ﻛﺎﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ‬

‫‪71‬‬
   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76   77