Page 72 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 72
خامس ًا :النسيان والعوامل المؤ ّدية إليه:
يعنـي النسـيان عجـ ُز الفـرد أو فشـله فـي اسـتعادة واسـترجاع المعلومـات والأفـكار والخبـرات التـي
سـبق وتعلّمهـا فـي وقـت سـاب ٍق مـن حياتـه أو جـزء منهـا ،وهـو الفقـدان التدريجـي لمـا سـبق إن اكتسـبه
الفـرد مـن معلومـا ٍت وخبـرات ،ومـن أبـرز العوامـل التـي تـؤدّي إليـه:
ﻋﺪﻡ ﺇﻥ ﺃﻳﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺃﻭ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻻﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺃﻭ ﻻﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ
ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻭﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ،ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﻌﻠﻢ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﻻ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻨﺴﻴﺎﻥ
ﺍﻟﻜﺒﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ.
ﺇﻥ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺆﻟﻤﺔ ﻗﺪ ﻳﻨﺘﺞ ﺑﺴﺒﺐ ﻛﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻼﺷﻌﻮﺭ ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ
)ﻳﺘﻨﺎﺳﻰ( ﺑﻤﺤﺾ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻷﻟﻢ ،ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻳﻨﺴﻮﻥ
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﻳﺤﺒﻮﻧﻬﺎ ﺃﻭ ﻻﻳﻤﻴﻠﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ.
ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﺩﺗﻴﻦ ﺃﻭ
ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﻦ ﻷﻥ ﺗﻌﻠّﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺗﺸﻮﺵ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻠﻮ ﺃﻥ ﻃﺎﻟﺒﺎً ﻣﺜﻼً ﻗﺪ ﺩﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺃﻋﻘﺒﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ
ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﺗﻴﻦ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.
أفكر:
هل لد ّي أسباب أخرى للنسيان؟ أتح ّدث عن تجربتي الخا ّصة؟
هنـاك مجموعـةُ مـن العوامـل تسـاعدنا علـى التذ ّكـر ومقاومـة النّسـيان وتعمـل علـى توظيـف الذاكـرة
بفاعليـ ٍة وهـي ثلاثـة أنـواع:
ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﺬﻛﺮﻫﺎ :ﻛﺎﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺭﺑﻄﻪ
ﺑﺄﻫﺪﺍﻑ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ،ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ
ﻭﺍﻟﺤﻔﻆ ،ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ،ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ.
ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ :ﻛﻬﺪﻭﺀ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭﺧﻠﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺘﺎﺕ ،ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﺨﻠﻠﻪ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﺭﺍﺣﺔ ،ﻭﺣﺴﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻪ.
ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ:ﻛﺎﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ
71

