Page 75 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 75
ال ّذكاء 4
قضية للمناقشة:
– –يصـف الأفـراد فـي الحيـاة اليوميّـة بعضهـم بعضـاً بالـذّكاء وغيـره ،الطّالـب المتفـوق
فـي دراسـته ذكـي ،الطبيـب الناجـح فـي مهنتـه ذكـي ،الفـرد الـذي يتصـرف بلباقـة فـي
المواقـف الاجتماعيـة ذكـي.
١ .١بعض مواقف الحياة تعبر عن الذّكاء أعط مثالاً عن ذلك؟
٢ .٢إلى أي ح ّد يمكن أن نربط ال ّذكاء بالقدرة على التعلم؟
أول ًا :معنى ال ّذكاء:
الـذّكاء بشـك ٍل عـام قـدرة عقليّـةُ تتدخـل بكافـة الأنشـطة بدرجـات متفاوتـة ،وتعـد الوظيفـة الأساسـيَة
للذهـن أو العقـل ،وهـو القـدرة علـى التفكيـر المجـرد وحـل المشـكلات واكتسـاب معـارف جديـدة،
وينتـج عـن تفاعـل عوامـ ٍل مختلفـة.
أتحاور:
*أتحاور مع زملائي وأعرف ال ّذكاء بمفهومي الخاص.
ثاني ًا :طبيعة ال ّذكاء:
هناك الكثير من النّظريّات التي اهت ّمت بال ّذكاء وحاولت تح ّديد طبيعته ومن تلك النظريّات:
1.1نظريّة العاملين:
تشـير هـذه النظريـة إلـى أن أ ّي نشـاط عقلـي يتأثّـر بعامليـن :العامـل العـام :وهـو عبـار ُة عـن قـدر ٍة عقليّـ ٍة
عامــ ٍة عنــد الفــرد وتظهــر مــن خــال إدراكــه العلاقــات بيــن الأشــياء فكلمــا اســتطاع الفــرد اســتنباط
علاقـات أكثـر تعقيـداً وتجريـداً كان مسـتوى ذكائـه رفيعـاً ،والعامـل الخـاص :الـذي يظهـر فـي مهـارا ٍت
خاصـ ٍة ومحـ ّدود ٍة بقـدرا ٍت خاصـ ٍة معينـة كالقـدرة اللفظّيـة أو القـدرة علـى الابتـكار.
مـن هذيـن العامليـن اسـتنتج سـبيرمان أ َّن الـ ّذكاء أسـاس النشـاط العقلـي للإنسـان ويظهـر فـي كافـةً
ســلوكيّاته ســواء فــي ال ّسياســة أو التّجــارة أو الخدمــة الاجتماعيّــة.
74

