Page 76 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 76
2.2نظريّة العوامل المتعددة:
يـرى ثورندايـك أ ّن الـ ّذكاء يتكـ ّون مـن مجموعـة مـن القـدرات أو العوامـل المتعـددة ،فعنـد قيـام الفـرد
بالعمليّـة العقليّـةُ الواحـ ّدة يجـب المـزج بيـن القـدرات بصـورة مشـتركة فيمـا بينهـا لوجـود روابـط بيـن
ك ّل عمليّـة وأخـرى ،ويصنّـف ثورندايـك الـذّكاء فـي ثلاثـة أنـواع:
– –ال ّذكاء المج ّرد :وهو القدرة على معالجة المفاهيم والألفاظ والرموز المج ّردة بكفاءة عالية.
– –الــ ّذكاء الاجتماعــي :وهــو القــدرة علــى التكيّــف والتفاعــل الاجتماعــي بشــكل ف ّعــال ،وإقامــة
العديــد مــن العلاقــات الاجتماعيــة بشــكل جيّــد وناجــح.
– –ال ّذكاء الميكانيكي :هو قدرة الفرد على التعامل مع الأشياء والأجسام الماديّة المحسوسة.
أستنتج:
*عندمـا أسـتطيع أن أحقـق رغبتـي بجعـل الآخريـن مسـتمتعين فـي علاقاتهـم معـي ،بـأ ّي نـوع ٍ
مـن الـ ّذكاء أسـتطيع أن أصـف نفسـي؟
3.3نظريّة ال ّذكاءات المتعددة:
رأى جاردنـر أ َّن الأفـراد يمتلكـون قـدرات مختلفـة فنجـد مثـاً أفـراداً يبرعـون فـي التعامل مـع الكلمات
فتســتطيع أن تقــول عنهــم بأنهــم يمتلكــون ذكاء لغويــاً ...لذلــك حــ ّدد جاردنــز ثمانيــة أنــواع للــذكاء
نسـتطيع مـن خلالهـا التعـرف علـى طبيعـة ذكاء كل فـرد.
– –الــ ّذكاء اللغــوي :وهــو التمكــن مــن مهــارات فهــم اللغــة مــن خــال القــراءة أو الاســتماع أو
اســتخدام الكلمــات بصــورة إبداعيّــ ٍة.
– –الـ ّذكاء المنطقـ ّي الرياضـي :يشـمل القـدرة علـى التفكيـر المنطقي كما يشـمل التمكن مـن العمليّا ُت
الرياضيــة والتعامــل بالأرقــام .ويمكــن القــول إن كلاً مــن الــ ّذكاء اللغــوي والــذّكاء المنطقــ ّي
الرياضـي متضمنـان بقـوة فـي الأداء فـي اختبـارات التحصيـل المدرسـي وفـي اختبـارات الـذّكاء
التّقليديّـة.
– –ال ّذكاء المكاني :القدرة على تحديد الشكل والفراغ والمكان
– –الـ ّذكاء الموسـيق ّي :يتضمـن التمكيـن مـن المهـارات الموسـيقيّة مثـل التأليـف الموسـيق ّي بالإضافـة
إلـى تقديـر هـذه المهـارات والاسـتمتاع بهـا.
– –الـ ّذكاء الج ُسـم َي الحركـ ّي :ويتضمـن القـ ّدرة علـى التحكـم بالجسـد وذلـك يتّضـح مـن خـال
ربـط أعضـاء الجسـم بالعقـل لأداء بعـض المهـام كمـا عنـد الفنانيـن والرياضييـن.
75

