Page 76 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 76

‫‪2.2‬نظريّة العوامل المتعددة‪:‬‬
‫يـرى ثورندايـك أ ّن الـ ّذكاء يتكـ ّون مـن مجموعـة مـن القـدرات أو العوامـل المتعـددة‪ ،‬فعنـد قيـام الفـرد‬
‫بالعمليّـة العقليّـةُ الواحـ ّدة يجـب المـزج بيـن القـدرات بصـورة مشـتركة فيمـا بينهـا لوجـود روابـط بيـن‬

                                 ‫ك ّل عمليّـة وأخـرى‪ ،‬ويصنّـف ثورندايـك الـذّكاء فـي ثلاثـة أنـواع‪:‬‬
     ‫– –ال ّذكاء المج ّرد‪ :‬وهو القدرة على معالجة المفاهيم والألفاظ والرموز المج ّردة بكفاءة عالية‪.‬‬
‫– –الــ ّذكاء الاجتماعــي‪ :‬وهــو القــدرة علــى التكيّــف والتفاعــل الاجتماعــي بشــكل ف ّعــال‪ ،‬وإقامــة‬

                               ‫العديــد مــن العلاقــات الاجتماعيــة بشــكل جيّــد وناجــح‪.‬‬
       ‫– –ال ّذكاء الميكانيكي‪ :‬هو قدرة الفرد على التعامل مع الأشياء والأجسام الماديّة المحسوسة‪.‬‬

                                                                ‫أستنتج‪:‬‬

     ‫	 *عندمـا أسـتطيع أن أحقـق رغبتـي بجعـل الآخريـن مسـتمتعين فـي علاقاتهـم معـي‪ ،‬بـأ ّي نـوع ٍ‬

                                                ‫مـن الـ ّذكاء أسـتطيع أن أصـف نفسـي؟‬

                                                       ‫‪3.3‬نظريّة ال ّذكاءات المتعددة‪:‬‬
‫رأى جاردنـر أ َّن الأفـراد يمتلكـون قـدرات مختلفـة فنجـد مثـاً أفـراداً يبرعـون فـي التعامل مـع الكلمات‬
‫فتســتطيع أن تقــول عنهــم بأنهــم يمتلكــون ذكاء لغويــاً‪ ...‬لذلــك حــ ّدد جاردنــز ثمانيــة أنــواع للــذكاء‬

                                        ‫نسـتطيع مـن خلالهـا التعـرف علـى طبيعـة ذكاء كل فـرد‪.‬‬

‫– –الــ ّذكاء اللغــوي‪ :‬وهــو التمكــن مــن مهــارات فهــم اللغــة مــن خــال القــراءة أو الاســتماع أو‬
                                                 ‫اســتخدام الكلمــات بصــورة إبداعيّــ ٍة‪.‬‬

‫– –الـ ّذكاء المنطقـ ّي الرياضـي‪ :‬يشـمل القـدرة علـى التفكيـر المنطقي كما يشـمل التمكن مـن العمليّا ُت‬
‫الرياضيــة والتعامــل بالأرقــام‪ .‬ويمكــن القــول إن كلاً مــن الــ ّذكاء اللغــوي والــذّكاء المنطقــ ّي‬
‫الرياضـي متضمنـان بقـوة فـي الأداء فـي اختبـارات التحصيـل المدرسـي وفـي اختبـارات الـذّكاء‬

                                                                           ‫التّقليديّـة‪.‬‬
                               ‫– –ال ّذكاء المكاني‪ :‬القدرة على تحديد الشكل والفراغ والمكان‬

‫– –الـ ّذكاء الموسـيق ّي‪ :‬يتضمـن التمكيـن مـن المهـارات الموسـيقيّة مثـل التأليـف الموسـيق ّي بالإضافـة‬
                                            ‫إلـى تقديـر هـذه المهـارات والاسـتمتاع بهـا‪.‬‬

‫– –الـ ّذكاء الج ُسـم َي الحركـ ّي‪ :‬ويتضمـن القـ ّدرة علـى التحكـم بالجسـد وذلـك يتّضـح مـن خـال‬
          ‫ربـط أعضـاء الجسـم بالعقـل لأداء بعـض المهـام كمـا عنـد الفنانيـن والرياضييـن‪.‬‬

‫‪75‬‬
   71   72   73   74   75   76   77   78   79   80   81