Page 67 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 67
احتبــاس الإدراك :نــو ٌع مــن الاحتبــاس المؤقــت نتيجــة إصابــة آليــة الإدراك ،حيــث لا يفهــم معنــى
الكلمـات محكيـة ،أو مكتوبـة مـع أنّـه يعرفهـا ،مثـال أحيانـاً تعجـز عـن كتابـة كلمـة بسـيطة جـداً ولكـن
لفتـرة قصيـرة جـداً.
أتحاور:
*أتحاور مع زملائي وأعط ِأمثلةٌ عن بعض أخطاء الإدراك التي أتعرض لها.
خامس ًا :تكامل العمل ّيا ُت المعرفية:
إذا كان الإحســاس هــو العمليّــة التــي تتعامــل مــع المثيــرات أو المنبهــات فــي صورتهــا الخــام ،وإذا
كان الانتبـاه هـو العمليّـة المعرفيـة التـي تتولـى الانتقـاء بيـن المثيـرات التـي تقـع أمـام حـواس الإنسـان،
فـالإدراك هـو العمليّـة المعرفيـة التـي تعطـي معنـى ودلالـة للمثيـرات التـي يتـ ُّم الإحسـاس بهـا والانتبـاه
إليهـا.
وعلـى الرغـم مـن التمييـز بيـن العمليّـا ُت الثـاث إلا أ ّن هـذا لا يعنـي أنهـا منفصلـة ومسـتقلة عـن بعضهـا
بعضـاً ،بـل هـي عمليـات متداخلـة ومتلازمـة لدرجـة أ ّن الفاصـل الزمنـي بينهـا يـكاد يختفـي مـن شـ ّده
تداخلهـا ،ومـن سـرعة الانتقـال مـن الإحسـاس إلـى الانتبـاه إلـى الإدراك ،وهـذه السـرعة تسـاعد الفـرد
علـى التكيـف والتّعامـل بكفـاءة مـع المواقـف والأحـ ّداث مـن حولـه.
مثال:
– –سماع صوت جرس على أنه مجرد ذبذبات صوتية (إحساس)
– –التفاتي لهذا الصوت (انتباه)
– –معرفتي بأنّه جرس انتهاء الحصة (إدراك)
يقول ميرلوبونتي« :إن العالم الموضوع ّي هو نتا ٌج متأخ ٌر لشعورنا».
*إلى أ ّي مدى أتفق مع هذه المقولة؟
*هل يوجد العالم كما أدركه؟ أبرر إجابتي
66

