Page 87 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 87

‫أ‪ -‬صـورة خاصـة (فكـرة الفـرد عـن نفسـه)‪ :‬تتضمـن الشـعور بالـ ّذات وإدراكهـا وتتجلـى فـي التعبيـر‬
‫عـن الميـول والتقديـر الذّاتـي ويفصـح عنهـا مـن خـال الرمـوز والكلمـات التـي يصـف بهـا الفـرد نفسـه‬

‫ب‪ -‬صـورة اجتماعيـة (مـا يعتقـده الآخـرون عـن الشـخص)‪ :‬يقصـد بهـا دور الآخريـن فـي تح ّديـد‬
  ‫إدراك الفـرد لذاتـه‪ ،‬وتتكـون مـن الرمـوز والكلمـات التـي يصـف الآخـرون مـن خلالهـا الشـخص‬

                ‫فالتصور الواقعي والموضوعي للذات يؤدي إلى سلوك متوازن ومنسجم مع التصور‪.‬‬
                                                                                   ‫أناقش‬

‫هـل سـبق وسـاهم أحـ ّد الأفـراد فـي مسـاعدتي علـى تكويـن صـورة إيجابيّـة عـن ذاتـي؟ أدعـم ِإجابتـي‬
                                                                                     ‫بأمثلـ ٍة‪.‬‬

                                                           ‫ثالث ًا‪ :‬تحقيق ال ّذات‪:‬‬

‫يـؤدي تحقيـق الـذّات إلـى الثقـة بالنفـس‪ ،‬وهـو دافـ ٌع متواصـل للحيـاة يسـتمر علـى الرغـم مـن كل‬
‫العقبـات التـي يمـر بهـا الفـرد‪ ،‬كمـا أن هـذا الدافـع يجعـل الفـرد أكثـر تمايـزا وتطـورا وأكثـر اسـتقلاليّةً‪،‬‬
‫ويسـعى دائمـا لتحقيـق أهدافـه‪ ،‬ومـا نـراه مـن سـلوكيّات سـيئة تعـود إلـى الظـروف التـي تعيـق تحقيـق‬

                                           ‫الـ ّذات الإنسـانية والتـي يظـن الفـرد أنهـا تحقـق ذاتـه‪.‬‬

                             ‫مثال‪ :‬قد يلجا طالب ما إلى التنمر نتيجة فشله في التحصيل الدراسي‪.‬‬

                       ‫ويمكن الإشارة ِإلى عدة سمات لدى الأشخاص المحققين لذواتهم‪ ،‬ومنها‪:‬‬

                             ‫‪١ .١‬الإقبال على الحياة بثقة وتفاؤل بالنجاح والسعي الدائم للابتكار‪.‬‬
                       ‫‪٢ .٢‬اتجاههم الواقع ّي وتقبلهم لأنفسهم وللآخرين وللعالم الطبيعي كما هو‪.‬‬

                                                      ‫‪٣ .٣‬يوجّهون اهتماماتهم لح َّل المشكلة‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬

             ‫«الاعتماد على الآخرين ضع ٌف والاعتماد على النفس ق ّو ٌة والاعتماد المتبادل قمة القوة»‪.‬‬
                  ‫‪١ .١‬أناقش مع زملائي هذا القول وأميز بين الحالات الثلاث التي يتض ّمنها القول؟‬
                               ‫‪٢ .٢‬كيف يسهم تحقيقي لذاتي في تجاوز العقبات التي تعترضني؟‬

                                                            ‫رابع ًا‪ :‬تقدير ال ّذات‪:‬‬

‫هـو الشـعور بقيمـة الأنـا الـذي يتحـ ّدد مـن خـال الموازنـة والمطابقـة بيـن مـا يسـعى الفـرد لتحقيقـه‬
‫ومـا اسـتطاع أَن يحققـه فعـاً أي الموازنـة بيـن الطمـوح والواقـع كمـا أنـه يشـير إلـى اتجاهـات الفـرد‬

                                                   ‫الشـاملة سـلبيّة كانـت أم إيجابيّـة نحـو نفسـه‬

                                                                                                            ‫‪86‬‬
   82   83   84   85   86   87   88   89   90   91   92