Page 87 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 87
أ -صـورة خاصـة (فكـرة الفـرد عـن نفسـه) :تتضمـن الشـعور بالـ ّذات وإدراكهـا وتتجلـى فـي التعبيـر
عـن الميـول والتقديـر الذّاتـي ويفصـح عنهـا مـن خـال الرمـوز والكلمـات التـي يصـف بهـا الفـرد نفسـه
ب -صـورة اجتماعيـة (مـا يعتقـده الآخـرون عـن الشـخص) :يقصـد بهـا دور الآخريـن فـي تح ّديـد
إدراك الفـرد لذاتـه ،وتتكـون مـن الرمـوز والكلمـات التـي يصـف الآخـرون مـن خلالهـا الشـخص
فالتصور الواقعي والموضوعي للذات يؤدي إلى سلوك متوازن ومنسجم مع التصور.
أناقش
هـل سـبق وسـاهم أحـ ّد الأفـراد فـي مسـاعدتي علـى تكويـن صـورة إيجابيّـة عـن ذاتـي؟ أدعـم ِإجابتـي
بأمثلـ ٍة.
ثالث ًا :تحقيق ال ّذات:
يـؤدي تحقيـق الـذّات إلـى الثقـة بالنفـس ،وهـو دافـ ٌع متواصـل للحيـاة يسـتمر علـى الرغـم مـن كل
العقبـات التـي يمـر بهـا الفـرد ،كمـا أن هـذا الدافـع يجعـل الفـرد أكثـر تمايـزا وتطـورا وأكثـر اسـتقلاليّةً،
ويسـعى دائمـا لتحقيـق أهدافـه ،ومـا نـراه مـن سـلوكيّات سـيئة تعـود إلـى الظـروف التـي تعيـق تحقيـق
الـ ّذات الإنسـانية والتـي يظـن الفـرد أنهـا تحقـق ذاتـه.
مثال :قد يلجا طالب ما إلى التنمر نتيجة فشله في التحصيل الدراسي.
ويمكن الإشارة ِإلى عدة سمات لدى الأشخاص المحققين لذواتهم ،ومنها:
١ .١الإقبال على الحياة بثقة وتفاؤل بالنجاح والسعي الدائم للابتكار.
٢ .٢اتجاههم الواقع ّي وتقبلهم لأنفسهم وللآخرين وللعالم الطبيعي كما هو.
٣ .٣يوجّهون اهتماماتهم لح َّل المشكلة.
نشاط:
«الاعتماد على الآخرين ضع ٌف والاعتماد على النفس ق ّو ٌة والاعتماد المتبادل قمة القوة».
١ .١أناقش مع زملائي هذا القول وأميز بين الحالات الثلاث التي يتض ّمنها القول؟
٢ .٢كيف يسهم تحقيقي لذاتي في تجاوز العقبات التي تعترضني؟
رابع ًا :تقدير ال ّذات:
هـو الشـعور بقيمـة الأنـا الـذي يتحـ ّدد مـن خـال الموازنـة والمطابقـة بيـن مـا يسـعى الفـرد لتحقيقـه
ومـا اسـتطاع أَن يحققـه فعـاً أي الموازنـة بيـن الطمـوح والواقـع كمـا أنـه يشـير إلـى اتجاهـات الفـرد
الشـاملة سـلبيّة كانـت أم إيجابيّـة نحـو نفسـه
86

