Page 83 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 83

‫‪ 	٧‬أبحث‬

‫الانتبـاه كعمليّـة معرفيـة لـه تعريفـات عديـدة‪ ،‬اجمـع أكبـر عـدداً ممكنـاً مـن التعريفـات مسـتعيناً فـي‬
                            ‫ذلـك بالكتـب الموجـودة فـي مكتبـة مدرسـتي‪ ،‬وشـبكة المعلومـات‪.‬‬

                                                                           ‫	‪ ٨‬أكتب‬

                             ‫اكتب بحثا قصيرا عن وظائف الذّاكرة وأق ّدم فيه عدداً من الأمثلة؟‬

                                                                         ‫	‪ ٩‬أستنتج‬

                    ‫أبين الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل‪:‬‬

                    ‫– –الذّكاء قدرةٌ عامةٌ ترافقها قدر ٌة خاصةٌ‬

                                        ‫– –يدرك الإنسان دون تعلّم‬

                    ‫– –عدم استعمال المعلومات يؤدي إلى نسيانها‬
                                                     ‫‪ 	١٠‬أعرف‬

                                   ‫– –أعرف المصطلحات الآتية‪:‬‬      ‫‪١	١‬‬
‫الانتباه الإرادي – التذ ّكر – الذّكاء‪ -‬الإغلاق – العمه – الإحساس‬

                                                      ‫أكتب‬

‫الانتباه اللاإرادي‬  ‫الانتباه الإراد ّي‬  ‫أوجه المقارنة‬

                                                    ‫المعنى‬

                                        ‫السبب‬
                                        ‫النتائج‬

                                                                           ‫‪ ١	 ٢‬أرسم‬

                             ‫ارسم خريطة ذهنيّة أج ّسد فيها قوانين الإدراك ‪ ،‬وأذكر أمثلة عليها‪.‬‬

                                   ‫أعبّر بال ّرسم عن مراحل معرفتي لمعلومة ما وتذكري إيّاها؟‬
                                                                           ‫‪ 	١٣‬أتحاور‬

‫دار حـوار بيـن شـخصين‪ :‬أحدهمـا تبنّـى نظريّـة العامليـن عنـد سـبيرمان فـي تفسـير الـذّكاء‪ ،‬والثانـي‬
                                             ‫تبنّـى نظريّـة جاردنـر فـي الـ ّذكاءات المتعـ ّددة‪......‬‬

                                              ‫	 *ماذا قال كل ّمنهما للآخر؟‬
                                    ‫	 *هل يمكن التوفيق بينهما؟ أُبرر وجهة نظري‪.‬‬

                                                                                                           ‫‪82‬‬
   78   79   80   81   82   83   84   85   86   87   88