Page 83 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 83
٧أبحث
الانتبـاه كعمليّـة معرفيـة لـه تعريفـات عديـدة ،اجمـع أكبـر عـدداً ممكنـاً مـن التعريفـات مسـتعيناً فـي
ذلـك بالكتـب الموجـودة فـي مكتبـة مدرسـتي ،وشـبكة المعلومـات.
٨أكتب
اكتب بحثا قصيرا عن وظائف الذّاكرة وأق ّدم فيه عدداً من الأمثلة؟
٩أستنتج
أبين الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل:
– –الذّكاء قدرةٌ عامةٌ ترافقها قدر ٌة خاصةٌ
– –يدرك الإنسان دون تعلّم
– –عدم استعمال المعلومات يؤدي إلى نسيانها
١٠أعرف
– –أعرف المصطلحات الآتية: ١ ١
الانتباه الإرادي – التذ ّكر – الذّكاء -الإغلاق – العمه – الإحساس
أكتب
الانتباه اللاإرادي الانتباه الإراد ّي أوجه المقارنة
المعنى
السبب
النتائج
١ ٢أرسم
ارسم خريطة ذهنيّة أج ّسد فيها قوانين الإدراك ،وأذكر أمثلة عليها.
أعبّر بال ّرسم عن مراحل معرفتي لمعلومة ما وتذكري إيّاها؟
١٣أتحاور
دار حـوار بيـن شـخصين :أحدهمـا تبنّـى نظريّـة العامليـن عنـد سـبيرمان فـي تفسـير الـذّكاء ،والثانـي
تبنّـى نظريّـة جاردنـر فـي الـ ّذكاءات المتعـ ّددة......
*ماذا قال كل ّمنهما للآخر؟
*هل يمكن التوفيق بينهما؟ أُبرر وجهة نظري.
82

