Page 84 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 84

‫‪ ١	 ٤‬أف ّكر ‪:‬‬

    ‫	 *أذكر أمثلة على كل ّنوع من أنواع الانتباه الآتية‪ ،‬وأُصنفها في الجدول التالي‪:‬‬

    ‫الأمثلة‬         ‫نوع الانتباه‬

                               ‫إرادي‬

                                                      ‫لاإرادي‬

                                                         ‫انتقائ ّي‬
                                                          ‫ح ّس ّي‬
                                                          ‫عقل ّي‬
                                                      ‫‪ ١	 ٥‬أح ّدد‬

‫هنـاك عوامـل عديـدة تعمـل علـى توجيـه إدراكنـا للعالـم‪ ،‬والأشـياء مـن حولنـا وجهـات معيّنـة دون‬
‫غيرهـا‪ ،‬وفـى مقدمـة هـذه العوامـ ٌل عوامـل نفسـيّة شـخصيّةٌ ذاتيّـةٌ‪ ،‬لهـا تأثيٌـر كبيـ ٌر علـى كيفيّـة إدراكنـا‬
‫للأشـياء‪ ،‬وتح ّديـد اسـتجاباتنا لمـا ندركـه‪ ..‬كيـف يمكنـك كطالـب أن تسـتفيد مـن مراعـاة هـذه العوامـل فـي‬

                                                                                 ‫حياتـك؟‬

    ‫أوجه الاستفادة‬        ‫العوامل‬                     ‫الرقم‬

                         ‫الخبرة والمعرفة السابقة‬        ‫‪١‬‬
                                                        ‫‪٢‬‬
                       ‫الحالة الانفعاليّة والمزاجيّة‬    ‫‪٣‬‬
                    ‫العاطفة والميول والاهتمامات‬         ‫‪٤‬‬

                                 ‫الصحة النفسيّة‬

                                                      ‫‪ ١	 ٦‬أحلل‬

                    ‫	 *أتأمل الصورة وأجيب‪:‬‬

                    ‫– –ما الأفكار التي تتضمنها الصورة؟‬

        ‫– –استنتج إلى أ ّي مدى ترتبط الصورة بموضوع النّسيان؟‬
    ‫– –أكتب أكبر عد ٍد ممكن من العناوين التي تُشير ِإليها الصورة‪.‬‬

                                                   ‫‪ 	١٧‬أجيب‬

          ‫	 *أبين الأبعاد المختلفة للإبداع من خلال تحليل نص الإبداع ‪.‬‬

‫‪83‬‬
   79   80   81   82   83   84   85   86   87   88   89