Page 82 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 82
ورقة عمل وحدة العمل ّيا ُت المعرفية
1أستنتج:
الإدراك هـو المعالجـة المعرفيّـة التـي تسـمح لنـا تفسـير بيئتنـا مـن خـال المحفـزات التـي تـدرك
بالح ـواس
*أذكر أمثلة عن الإحساس والإدراك من حياتي اليومية.
2أستنتج:
يقـال« :إ ّن الإدراك ليـس عمليّـة سـلبيّة تتلخـص فـي مجـ ّرد اسـتقبال انطباعـات حسـية ،بـل إ ّن العقـل
يضيـف ويحـذف وينظـم ويـؤول مـا يتأثـر بـه مـن انطباعـات حسـية».
*ما معنى هذا القول؟
*إلى أ َّي مدى اتّفق أو اختلف مع القول السابق؟ اذكر مبرراتي.
3أكتشف:
ينظـر الطفـل الصغيـر إلـى جهـاز المذيـاع أو الكتـاب أو الحاسـوب فيـرى أشـياء مج ّسـمة لكنـه لا
يدركهـا ،وهـو يسـمعنا نتحـ ّدث لكنّـه لا يـدرك مـا نقـول
*لماذا؟ أف ّسر بمثا ٍل الفرق بين الإحساس والانتباه والإدراك؟
4أستنتج:
ماذا يح ّدث لو؟.....
– –فقد إنسان ما حا ّسة البصر.
– –ولد إنسان ما وهو فاق ٌد لحاسة البصر ث َّم استطاع أن يرى.
*أبرر إجابتي وأُدعمها بالحجج
5أف ّكر :
أتأمل مقولة« :المثير المتغّير يجذب الانتباه أكثر من المتكرر»
*الآن :اذكر أمثلة من واقعي تؤكد هذه المقولة.
٦أتأمل
هب أنني معلما وأرغب في تنمية الذّكاء لدى طلابي ...فماذا أفعل؟
*أضع خطة عمل بمساعدة زملائي لتحقيق ذلك.
81

