Page 82 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 82

‫ورقة عمل وحدة العمل ّيا ُت المعرفية‬

                                                                         ‫	‪ 1‬أستنتج‪:‬‬
 ‫الإدراك هـو المعالجـة المعرفيّـة التـي تسـمح لنـا تفسـير بيئتنـا مـن خـال المحفـزات التـي تـدرك‬

                                                                                 ‫بالح ـواس‬

                                ‫	 *أذكر أمثلة عن الإحساس والإدراك من حياتي اليومية‪.‬‬

                                                                         ‫	‪ 2‬أستنتج‪:‬‬
 ‫يقـال‪« :‬إ ّن الإدراك ليـس عمليّـة سـلبيّة تتلخـص فـي مجـ ّرد اسـتقبال انطباعـات حسـية‪ ،‬بـل إ ّن العقـل‬

                             ‫يضيـف ويحـذف وينظـم ويـؤول مـا يتأثـر بـه مـن انطباعـات حسـية‪».‬‬

                                                  ‫	 *ما معنى هذا القول؟‬
                           ‫	 *إلى أ َّي مدى اتّفق أو اختلف مع القول السابق؟ اذكر مبرراتي‪.‬‬

                                                                         ‫‪ 	3‬أكتشف‪:‬‬
 ‫ينظـر الطفـل الصغيـر إلـى جهـاز المذيـاع أو الكتـاب أو الحاسـوب فيـرى أشـياء مج ّسـمة لكنـه لا‬

                                       ‫يدركهـا‪ ،‬وهـو يسـمعنا نتحـ ّدث لكنّـه لا يـدرك مـا نقـول‬

                            ‫	 *لماذا؟ أف ّسر بمثا ٍل الفرق بين الإحساس والانتباه والإدراك؟‬

                                                                         ‫‪ 	4‬أستنتج‪:‬‬
                                                                       ‫ماذا يح ّدث لو؟‪.....‬‬
                                                          ‫– –فقد إنسان ما حا ّسة البصر‪.‬‬
                                ‫– –ولد إنسان ما وهو فاق ٌد لحاسة البصر ث َّم استطاع أن يرى‪.‬‬

                                             ‫	 *أبرر إجابتي وأُدعمها بالحجج‬

                                                                            ‫‪ 	5‬أف ّكر ‪:‬‬
                                   ‫أتأمل مقولة‪« :‬المثير المتغّير يجذب الانتباه أكثر من المتكرر»‬

                                    ‫	 *الآن‪ :‬اذكر أمثلة من واقعي تؤكد هذه المقولة‪.‬‬

                                                                             ‫	‪ ٦‬أتأمل‬
                              ‫هب أنني معلما وأرغب في تنمية الذّكاء لدى طلابي‪ ...‬فماذا أفعل؟‬

                                   ‫	 *أضع خطة عمل بمساعدة زملائي لتحقيق ذلك‪.‬‬

‫‪81‬‬
   77   78   79   80   81   82   83   84   85   86   87