Page 104 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 104

‫أتأمل‪:‬‬

      ‫يجـب أن تعلـم أ ّن أي تغييـر فـي حياتـك يحـ ّدث أولاً فـي داخلـك فـي الطريقـة التـي‬
         ‫تفكـر بهـا‪ ،‬والتـي سـببت لـك تغييـراً ذهنيـاً كبيـراً يجعـل حياتـك سـعيدة أو تعيسـة‪.‬‬

                                                ‫رابع ًا‪ :‬أسس التفكير الإيجابي‪:‬‬

‫تتمثـل فـي القـدرة علـى المرونـة واسـتخدام أكبـر قـدر ممكـن مـن المـوارد والمهـارات لتحقيـق هـدف‬
‫مــا‪ ،‬ومســتوى أداء أعلــى‪ ،‬ويعتمــد علــى الصــورة الذّاتيّــة للشــخص عــن نفســه‪ ،‬ومجموعــة الصفــات‬
‫الإيجابيّـة التـي لديـه‪ ،‬والتوقعـات الإيجابيّـة الذّاتيّـة للتعامـل مـع مشـكلات الحيـاة‪ ،‬كل هـذا يجعلـه دائـم‬

                                                          ‫التفـاؤل بـكل الأحـ ّداث فـي الحيـاة‪.‬‬
‫يتحـول كل مـا يفكـر فيـه‪ ،‬وكل مـا يعتقـده إلـى حقيقـة واقعيـة إذا تـم مزجـه بالمشـاعر‪ ،‬وكلمـا زاد‬

     ‫اندمـاج الفكـر مـع المشـاعر زادت قـوة الاعتقـاد لـدى الفـرد‪ ،‬الأمـر الـذي يؤثـر علـى سـلوكه‪.‬‬

       ‫«كل رجــل ناجــح أصبــح ناجحــا‪ ،‬عندمــا وضــع كل قدراتــه وتركيــزه علــى هــدف‬
                                                                     ‫إيجابــي محــ ّدد»‪.‬‬

                         ‫	 *إلى أي مدى أرى صحة هذه المقولة؟ أدعم رأيي بالأمثلة؟‬

                                             ‫خامسا‪ :‬أنماط التفكير الإيجابي‪:‬‬

                ‫ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺒﻞ‬
                ‫ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ‬

                              ‫ﻭﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻻﺕ‬

      ‫ﺗﺤﻤﻞ‬       ‫ﺃﻧﻤﺎﻁ‬    ‫ﺍﻷﻣﻞ‬
     ‫ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ‬  ‫ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ‬  ‫ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻝ‬
                ‫ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ‬

     ‫ﺍﻻﻧﻔﺘﺎﺡ‬    ‫ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ‬
     ‫ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ‬     ‫ﺑﺎﻟﺮﺿﺎ‬
     ‫ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ‬

‫‪103‬‬
   99   100   101   102   103   104   105   106   107   108   109