Page 65 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 65
قانون التشابه:
العناصـر المتماثلـة فـي اللـون والشـكل والحجـم تميـل إلـى
التّجمـع مـع بعضهـا فـي وحـدات ويسـهل تعلّمهـا أكثـر مـن
المختلفـة.
نشاط
*أسمي القانون فيما يأتي:
إذا شاهدنا طائراً ينقصه جناح فإنّنا ندركه مكتملاً.
كلمة علّة تستخدم في إحدى العبارات بمعنى سبب وفي عبارة أخرى بمعنى مرض.
أنت تدرك وبسهولة الفراشة الصفراء في وسط الأعشاب الخضراء.
أنت تنظر إلى ال ّدرس كدرس متكامل ،ث َّم تبدأ في فهم كل جزٍء من جزئياته.
الكلمات المتقاطعة.
ثالث ًا :العوامل ال ّذات ّية المؤثرة في الإدراك:
هــي عوامــ ٌل ترجــع إلــى شــخصية الفــرد المــدرك وتجعلــه يضفــي معانــي معينــة علــى الموضوعــات
ويدركهـا متأثـراً بمـا لديـه مـن دوافـع واتجـاه واهتمامـات وخبـرات وهـذه العوامـل هـي سـبب الاختلاف
بيـن الأفـراد كمـا أنهـا تجعـل إدراك الفـرد للموضـوع ذاتـه يختلـف مـن فـرد لأخـر:
الخبــرة والمعرفــة الســابقة :يفســر الفــرد عــادة مــا يدركــه فــي ضــوء مــا ســبق لــه معرفتــه أو تعلمــه،
ولذلـك فـإ ّن الشـخص العـادي لا يـدرك فـي صـورة الأشـعة مـا يدركـه الطبيـب ،ولا يـدرك فـي السـيارة
مـا يـراه الميكانيكـ ّي ،ويعنـي هـذا أن النـاس يختلفـون فـي إدراك الشـيء الواحـ ّد ،لمـا بينهـم مـن فـوارق
فـي الخبـرة.
الحالـة الانفعاليـة والمزاجيـة :فحـالات التوتـر ،والقلـق ،والغضـب والحـزن ..إلـخ ،تؤثـر بـا شـ ٍك فـي
تفسـير الفـرد للمثيـرات الحسـيّة ،وإدراكـه لهـا.
العاطفـة والميـول والاهتمامـات :فعواطـف الفـرد وميولـه واهتماماتـه لهـا أثـر عميـق فـي تشـويه مـا
يدركـه ،وذلـك لأنّهـا عـادة مـا تحصـر تفسـيره للمثيـرات الحسـية فـي زاويـة معينـة ،أو فـي اتجـاه معيّـن
يفضلـه أو يحبّـه.
الصحـة النفسـيّة :الشـخص المتـوازن نفسـياً ،عـادة مـا يكـون موضوعيـاً وواقعيـاً فـي إدراكـه للأشـياء،
أمـا الشـخص الـذي يعانـي مـن أمـراض نفسـية أو عقليّـةُ فهـو قـد يـدرك أشـياءً لا وجـود لهـا فـي الواقـع،
كأن يسـمع أصواتـا لا يسـمعها غيـره ،وغيـر ذلـك.
64

