Page 65 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 65

‫قانون التشابه‪:‬‬

                                     ‫العناصـر المتماثلـة فـي اللـون والشـكل والحجـم تميـل إلـى‬
                                     ‫التّجمـع مـع بعضهـا فـي وحـدات ويسـهل تعلّمهـا أكثـر مـن‬

                                                                                  ‫المختلفـة‪.‬‬
                                                                                    ‫نشاط‬

                                                 ‫	 *أسمي القانون فيما يأتي‪:‬‬

                                             ‫إذا شاهدنا طائراً ينقصه جناح فإنّنا ندركه مكتملاً‪.‬‬

                ‫كلمة علّة تستخدم في إحدى العبارات بمعنى سبب وفي عبارة أخرى بمعنى مرض‪.‬‬

                               ‫أنت تدرك وبسهولة الفراشة الصفراء في وسط الأعشاب الخضراء‪.‬‬
                       ‫أنت تنظر إلى ال ّدرس كدرس متكامل‪ ،‬ث َّم تبدأ في فهم كل جزٍء من جزئياته‪.‬‬

                                                                        ‫الكلمات المتقاطعة‪.‬‬

                                   ‫ثالث ًا‪ :‬العوامل ال ّذات ّية المؤثرة في الإدراك‪:‬‬

‫هــي عوامــ ٌل ترجــع إلــى شــخصية الفــرد المــدرك وتجعلــه يضفــي معانــي معينــة علــى الموضوعــات‬
‫ويدركهـا متأثـراً بمـا لديـه مـن دوافـع واتجـاه واهتمامـات وخبـرات وهـذه العوامـل هـي سـبب الاختلاف‬

                 ‫بيـن الأفـراد كمـا أنهـا تجعـل إدراك الفـرد للموضـوع ذاتـه يختلـف مـن فـرد لأخـر‪:‬‬

‫الخبــرة والمعرفــة الســابقة‪ :‬يفســر الفــرد عــادة مــا يدركــه فــي ضــوء مــا ســبق لــه معرفتــه أو تعلمــه‪،‬‬
‫ولذلـك فـإ ّن الشـخص العـادي لا يـدرك فـي صـورة الأشـعة مـا يدركـه الطبيـب‪ ،‬ولا يـدرك فـي السـيارة‬
‫مـا يـراه الميكانيكـ ّي‪ ،‬ويعنـي هـذا أن النـاس يختلفـون فـي إدراك الشـيء الواحـ ّد‪ ،‬لمـا بينهـم مـن فـوارق‬

                                                                                ‫فـي الخبـرة‪.‬‬

‫الحالـة الانفعاليـة والمزاجيـة‪ :‬فحـالات التوتـر‪ ،‬والقلـق‪ ،‬والغضـب والحـزن‪ ..‬إلـخ‪ ،‬تؤثـر بـا شـ ٍك فـي‬
                                                 ‫تفسـير الفـرد للمثيـرات الحسـيّة‪ ،‬وإدراكـه لهـا‪.‬‬

‫العاطفـة والميـول والاهتمامـات‪ :‬فعواطـف الفـرد وميولـه واهتماماتـه لهـا أثـر عميـق فـي تشـويه مـا‬
‫يدركـه‪ ،‬وذلـك لأنّهـا عـادة مـا تحصـر تفسـيره للمثيـرات الحسـية فـي زاويـة معينـة‪ ،‬أو فـي اتجـاه معيّـن‬

                                                                            ‫يفضلـه أو يحبّـه‪.‬‬
‫الصحـة النفسـيّة‪ :‬الشـخص المتـوازن نفسـياً‪ ،‬عـادة مـا يكـون موضوعيـاً وواقعيـاً فـي إدراكـه للأشـياء‪،‬‬
‫أمـا الشـخص الـذي يعانـي مـن أمـراض نفسـية أو عقليّـةُ فهـو قـد يـدرك أشـياءً لا وجـود لهـا فـي الواقـع‪،‬‬

                                              ‫كأن يسـمع أصواتـا لا يسـمعها غيـره‪ ،‬وغيـر ذلـك‪.‬‬

                                                                                                            ‫‪64‬‬
   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70