Page 78 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 78

‫ثالث ًا‪ :‬ال ّذكاء والإبداع‪:‬‬

‫الإبـداع عمليّـةُ تتض ّمـن نشـاطاً معرفّيـاً ينتـج عنـه طريقـة جديـدة فـي النظـر إلـى بعـض المشـكلات أو‬
‫المواقـف وهـذه العمليّـة ليسـت قاصـر ًة بالضـرورة علـى إمكانيـة التطبيـق وجلـب المنفعـة للنـاس رغـم‬
‫أ َّن معظـم المبدعيـن تميـزوا باختراعاتهـم المفيـدة وكتاباتهـم الخلاقـة ومـا أنتجـوه مـن نظريـات مفيـدة‪.‬‬
‫ومـن عناصـر الإبـداع‪ :‬العقـل المتسـائل ‪ -‬القـدرة علـى التحليـل والتركيـب – القـدرة علـى التخيـل‬

                              ‫والحـ ّدس – الثقـة بالنفـس – الميـل إلـى التجريـب – النقـد ال ّذاتـي‪.‬‬
‫أمـا الـ ّذكاء فهـو قـدرة الفـرد علـى اسـتخدام معارفـه السـابقة فـي حـل مشـكلات جديـدة فقـد رأى فريق‬
‫مـن العلمـاء أ َّن الـ ّذكاء هـو العامـل العقلـي المسـؤول عـن الإبـداع حيـث إ َّن الـذّكاء يشـمل مجموعـة مـن‬

                       ‫القـدرات مثـل التصميـم – الإبـداع – صياغـة الأفـكار – الاسـتنتاج – التفكيـر‬
‫إ َّن أصحـاب القـدرات الإبداعيـة العاليـة يتمتعـون دائمـا بنسـب ٍة عاليـ ٍة مـن الـذّكاء لكـن أصحـاب الـذّكاء‬

                                      ‫المرتفـع قـد يتمتعـون أو لا يتمتعـون بقـدرات إبداعيـ ٍة عاليـ ٍة‪.‬‬

                                                                   ‫أتأول‪:‬‬

           ‫(واح ّد في المئة من العبقرية نوع من الإلهام وتسعة وتسعين بالمئة ج ّد واجتهاد‪).‬‬
                                    ‫ليس المهم أَن تكون ذكيّاً المهم أن تستعمل ذكاءك‪.‬‬

                                ‫	 *أحدث رفاقي عن شخصية مبدعة في محيطي ‪.‬‬

‫‪77‬‬
   73   74   75   76   77   78   79   80   81   82   83