Page 78 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 78
ثالث ًا :ال ّذكاء والإبداع:
الإبـداع عمليّـةُ تتض ّمـن نشـاطاً معرفّيـاً ينتـج عنـه طريقـة جديـدة فـي النظـر إلـى بعـض المشـكلات أو
المواقـف وهـذه العمليّـة ليسـت قاصـر ًة بالضـرورة علـى إمكانيـة التطبيـق وجلـب المنفعـة للنـاس رغـم
أ َّن معظـم المبدعيـن تميـزوا باختراعاتهـم المفيـدة وكتاباتهـم الخلاقـة ومـا أنتجـوه مـن نظريـات مفيـدة.
ومـن عناصـر الإبـداع :العقـل المتسـائل -القـدرة علـى التحليـل والتركيـب – القـدرة علـى التخيـل
والحـ ّدس – الثقـة بالنفـس – الميـل إلـى التجريـب – النقـد ال ّذاتـي.
أمـا الـ ّذكاء فهـو قـدرة الفـرد علـى اسـتخدام معارفـه السـابقة فـي حـل مشـكلات جديـدة فقـد رأى فريق
مـن العلمـاء أ َّن الـ ّذكاء هـو العامـل العقلـي المسـؤول عـن الإبـداع حيـث إ َّن الـذّكاء يشـمل مجموعـة مـن
القـدرات مثـل التصميـم – الإبـداع – صياغـة الأفـكار – الاسـتنتاج – التفكيـر
إ َّن أصحـاب القـدرات الإبداعيـة العاليـة يتمتعـون دائمـا بنسـب ٍة عاليـ ٍة مـن الـذّكاء لكـن أصحـاب الـذّكاء
المرتفـع قـد يتمتعـون أو لا يتمتعـون بقـدرات إبداعيـ ٍة عاليـ ٍة.
أتأول:
(واح ّد في المئة من العبقرية نوع من الإلهام وتسعة وتسعين بالمئة ج ّد واجتهاد).
ليس المهم أَن تكون ذكيّاً المهم أن تستعمل ذكاءك.
*أحدث رفاقي عن شخصية مبدعة في محيطي .
77

