Page 80 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 80

‫تحليل نص‪ :‬الإبداع*‬  ‫‪5‬‬

‫إ ّن الإبــداع ظاهــرةٌ معقــدة جــداً ذات وجــو ٍه أو أبعــاد متعــددة‪ .‬لقــد ســارت الأبحــاث فــي مجــال‬
‫الإبـداع علـى جبهـة عريضـة مليئـة بالتشـعب والتنـوع‪ ،‬فتـارة يعـ ّرف الإبـداع بأنـه اسـتعداد أو قـدرة‬
‫علـى إنتـاج شـيء جديـ ٍد‪ ،‬وذي قيمـة‪ ،‬وتـارة أخـرى لا يـرى فـي الإبـداع اسـتعداد أو قـدرة بـل عمليّـة‬
‫يتحقـق النتـاج مـن خلالهـا‪ .‬ومـرة ثالثـة يـرى فـي الإبـداع حـل جديـد لمشـكلة مـا‪ .‬أمـا معظـم الباحثيـن‬

‫يـرون أن الإبـداع هـو تحقيـق إنتـاج جديـد‪ ،.‬وذي قيمـة مـن أجـل المجتمـع‪ .‬إ ّن الإبـداع ظاهـرة متعـددة‬

‫الوجـوه أكثـر مـن اعتبارهـا مفهومـاً نظريـاً محـ ّدد التعريـف ويمكـن اعتبـار الإبـداع الوحـ ّدة المتكاملـة‬
‫لمجموعـة العوامـل ال ّذاتيّـة والموضوعيّـة التـي تقـود إلـى تحقيـق إنتـاج أصيـل وذي قيمـة مـن قبـل الفـرد‬
‫أو الجماعـة‪ ،‬وأ َّن الإبـداع حصـرا هـو النشـاط أو العمليّـة التـي تقـود إلـى إنتـاج يتصـف بالجـدة والأصالـة‬
‫والقيمـة مـن أجـل المجتمـع‪ .‬أمـا الإبـداع بمعنـاه العـام فهـو إيجـاد حلـول جديـدة للأفـكار والمشـكلات‬

                                                 ‫والمناهـج إذا مـا توصـل إليهـا بطريقـة مسـتقل ٍة‪.‬‬

‫ويعـد فريـ ٌق مـن الباحثيـن أ َّن الإبـداع وحـل المشـكلات مـن حيـث الجوهـر يشـكلان الظاهـرة نفسـها‬
‫ويعـد أن هذيـن المظهريـن يشـكلان وحـ ّدة لمـا بينهمـا مـن نقـاط مشـتركة‪ ،‬ويقـول أيضـاً‪ :‬حيـث يكـون‬

‫هنـاك إبـداع مـا فأنـه يعنـي حـا مختلفـاً لمشـكلة مـا‪ ،‬أمـا النتـاج الإبداعـي فيبـدو كوسـيلة مـن أجـل‬
‫الوصـول إلـى الهـدف الـذي هـو حـل المشـكلة‪ ،‬علـى أَن يتضمـن هـذا الحـل بطبيعـة الحـال درجـة معينـة‬

                                                                                 ‫مـن الجـ ّدة‪.‬‬

                                                                              ‫المناقشة ‪:‬‬

                                                                  ‫‪١ .١‬أضع عنواناً آخر للنص‬
                                                          ‫‪٢ .٢‬أح ّدد الأفكار الرئيسة في الن ّص‬
                                        ‫‪٣ .٣‬أق ّدم تعريفا للمصطلحات الآتية‪ :‬الإبداع – المشكلة‪.‬‬
                               ‫‪٤ .٤‬اذكر أمثلة من حياتي عن حلول إبداعية لمشكلات مرت معي‪.‬‬
‫‪٥ .٥‬يقـال‪« :‬أ َّن الإبـداع يحتـاج لمتطلبـات وإمكانيـات وظـروف خاصـة ودوافـع م ّعينـة»‪ ،‬أُر ّكـب مقطعـاً‬
‫فكريـاً بمـا لا يتجـاوز ثلاثـة أسـطر أو ّضـح مـن خلالـه العوامـل ال ّذاتيّـة والموضوعيّـة التـي تسـاعد‬

                                                                         ‫علـى الإبـداع‪.‬‬
                                  ‫المراجع المستخدمة في وحدة العمليات المعرفية‬

                           ‫‪١ .١‬المرشدي‪ ،‬عمار‪ ،‬علم النفس العام‪ ،‬جامعة بغداد‪ ،‬العراق‪2007 ،‬م‪.‬‬
            ‫‪٢ .٢‬داوود‪ ،‬ليلى‪ ،‬الشخصية وعملياتها العقلية‪ ،‬منشورات جامعة دمشق‪ ،‬دمشق ‪2011‬م‪.‬‬

‫‪79‬‬  ‫ألكسندر و روشكا ‪-‬الإبداع العام والخاص‪ -‬تر‪ :‬غسان أبو فخر– سلسلة عالم المعرفة ‪ -1990-‬العدد ‪144‬‬  ‫	*‬
   75   76   77   78   79   80   81   82   83   84   85